علاج الادمان من المخدرات بات يتطلب مصحات ومستشفيات متخصصة

الخميس، 29 يناير 2015

 
كل ما تريد ان تعرفه عن الترامادول بالتفصيل
كل ما تريد ان تعرفه عن الترامادول بالتفصيل

  الترامادول فى مصر

الترامادول بات واحدًا من أكثر أنواع المخدرات انتشارًا بين آلاف من الشباب الذين يسعون للحصول عليه بهدف الاستيقاظ فترات طويلة ولتحسين قدراتهم الجنسية، ولكن لا يعلم أى من هؤلاء أن الترامادول قد يصل به إلى الوفاة خاصة مع وجود أنواع مغشوشة منه قادمة من الصين والهند، أقل خطورة لها هى الإصابة بالصرع الذى يظل يلازم صاحبه حتى بعد شفائه من إدمان الترامادول.

الترامادول المغشوش

تم اجراء تحقيق حول الترامادول المغشوش وخطورته ونسب الإقبال عليه وما يحتويه من مواد خطرة، وكشف التحقيق عن أن العقار المغشوش يحتوى على مواد أخرى عند إضافتها للترامادول تمثل خطورة شديدة ومنها السيلدنافيل الذى تصل خطورته إلى حد الوفاة، كما أكد عدد من متعاطى الترامادول الذين يتلقون علاجهم فى وحدة الترامادول بمستشفى العباسية، أن إمكانية الحصول على جميع أنواع الترامادول من الصيدليات والسوبر ماركت سهل للغاية، خاصة مع رخص سعره.

اضرار خطيرة يسببها ادمان الترامادول

الترامادول واضراره

خطورة انتشار الترامادول، ليست مقصورة فقط على ارتفاع نسبة تعاطيه، وإنما ارتفاع نسبة المغشوش منه، سواء كان مهرباً من خارج البلاد أو مصنعا داخلياً، فيما يطلق عليها مصانع «بير السلم».

احدث دراسات صندوق مكافحة الإدمان عن نسبة تعاطى الترامادول

ووفقاً لأحدث الدراسات التى أعدها صندوق مكافحة الإدمان، عن نسب تعاطى المواد المخدرة، جاء التعاطى المتعدد «الذين يتعاطون أكثر من نوع» فى المرتبة الأولى بنسبة 68. 41%، فيما حل الترامادول فى المرتبة الثانية من التعاطى بنسبة «34.15%»، وأرجع الصندوق ذلك إلى تعدد مصادر الحصول عليه، ورخص ثمنه وارتباطه بالعديد من المفاهيم الخاطئة خاصة لدى فئات الحرفيين والسائقين، ثم جاء مخدر الهيروين بنسبة «13.71%» على الرغم من خطورته الجسيمة والمدمرة، وجاء مخدر الحشيش بنسبة «7.07%» إلى هنا انتهت نتائج الدارسة، التى أوضحت نسبة تعاطى الترامادول

ما هى استخدامات الترامادول بأنواعه المختلفة؟

البعض يتعاطى الترامادول، لكونه «مُنبها» يساعد على إنجاز الأعمال الشاقة أو التى يضطر أصحابها للسهر لفترات طويلة، وبالبعض الآخر يستخدمه كمشط جنسى رخيص الثمن، دون الاهتمام بخطورة التناول العشوائى له، وهو ما دفع مجلس علماء مصر للإعلان عن تبنيه مبادرة لوقف انتشار الترامادول، والذى يسبب إصابة بأمراض الصرع، كما أن قسم الإدمان بمستشفى العباسية خصص وحدة جديدة لعلاج مدمنى الترامادول بسبب انتشاره الكبير بين الشباب.

الترامادول والجنس وعلاقته بسرعة القذف

الأمر لا يقتصر على مدمنى الترامادول ممن اختاورا بإرادتهم التخلص من الإدمان، فهناك عددا كبيرا من الأشخاص يقبلون على تناول الترامادول كمنشط جنسى، لأنهم على اقتناع تام بأنه يساعدهم فى علاقتهم الزوجية، معتبرين أن تناوله لن يؤثر فيهم بشكل سلبى إطلاقا.

احد مدمنى الترامادول يستخدمه لإطالة العملية الجنسية

 أكد احد المرضى أنه لجأ إلى الترامادول كمنشط جنسى بعد أن جرب معظم المنشطات، التى نصحه بها أصدقاؤه، كما يقول، فهو لا يعتمد فى تناولها على استشارة طبيب، أو أى مختص وإنما يجرب كل ما يتاح له لتحسين علاقته الزوجية، بدأ فى تناول المنشطات منذ حوالى خمس سنوات، والترامادول هو أحد الأنواع التى لجأ إلى تجربتها، واستمر فى تناولها. وبسؤاله، ما إذا كان يتخوف من إصابته بأى أمراض نتيجة التناول العشوائى لها، قال إنه يعتمد حالياً بشكل رئيسى على الترامادول، لأنه يساعده فى إطالة العملية الجنسية، لافتاً إلى أنه يتناوله فقط أيام إجازته، وبالتالى لن يكون له تأثير سلبى قوى عليه. ترامادول «مضروب»
مصلحة الطب الشرعى قامت بإجراء دراسة تحليلية على بعض عينات عشوائية لأقراص مطروحة فى الأسواق معنونة على أنها تحتوى على الترامادول، وأجريت الدراسة على عدة أنواع موجودة بالأسواق واردة من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وهى كالآتى:
«ترامادول إكس 225، وتامول إكس بيضاء، وتى دول 225» الدراسة أوضحت، أن حوالى 69% من العينات، تحتوى على الترامادول هيدروكلوريد مع اختلاف التركيزات المدونة على العقار، إما بالزيادة أو النقصان، وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن حوالى 31% من العينات تختلف محتوياتها عما هو مدون عليها، فمنها ما لا يحتوى على الترامادول، ومنها ما هو يحتوى على مواد أخرى، ومنها ما هو مخلوط من الترامادول والمواد الأخرى. المواد التى تم التعرف عليها أثناء الدراسة والموجودة داخل العقاقير محل البحث: والتى تستخدم كعلاج للحساسية Chorpheniramine كلورفيزامين، والتى تستخدم فى علاج البرد Paracetamol باراسيتامول، Caffeine كافيين، والتى تعد نوعا من أنواع المهدئات Diazepam والذى يستخدم كمنشط جنسى، ديازيبام Sildenafil سيلدينافيل، وهو أحد أنواع أدوية علاج المعدة. Metronidazole ميترو نيدازول.

إرشادات صندوق مكافحة الإدمان:

مع تزايد أعداد مدمنى الترامادول فى مصر بدأ صندوق علاج ومكافحة الإدمان فى حملة للتوعية بأضرار هذا العقار وتأثيراته المختلفة:

هل يسبب الترامادول الادمان

الترامادول عقار يؤدى إلى الاعتماد الجسمى والنفسى السريع ثم الإدمان، حيث تظهر أعراض الانسحاب على المريض بعد تعاطيه لفترة غير طويلة، لأن المخ يفرز مادة الأندروفين والتى تساعد الإنسان على تحمل الآلام العادية، وعند التوقف عن تعاطى الترامادول لا يحتمل الجسم الآلم والإجهاد، مما يضطر الفرد لتناول الترامادل مرة أخرى، فيعتمد عليه جسمانياً ونفسياً، وتشير إحصاءات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان إلى أن 30% من مرضى الإدمان مدمنو عقار الترامادول.

وهم النشاط الزائد

الترامادول بشكل عام مثبط ومهدئ للجهاز العصبى، عكس ما يعتقد العديد ممن يستخدمونه بزعم أنه يساعد على العمل لفترات أطول، والواقع أن تأثيره المباشر على الجهاز العصبى والمخ يسكن الشعور بالآلم، بما فى ذلك الألم الناتج عن الإجهاد البدنى، وعادة ما يتحول ذلك إلى اعتماد نفسى وجسدى كامل على هذا العقار، وقد يتجاوز المتعاطى الجرعات الطبيعية بطريقة تدريجية مما يؤدى إلى الوفاة.

الترامادول وحوادث الطرق

يعد الترامادول متهمًا رئيسيًا فى حوادث الطرق، فهو ينتشر بكثافة بين السائقين الحرفيين لاسيما قائدو السيارات النقل بزعم أنه يساعد على زيادة القدرة البدنية والعمل لفترات طويلة، إلا أن تأثير هذا العقار على الجهاز العصبى وتسببه فى بطء ردود الأفعال يسبب العديد من حوادث الطرق المفجعة، لذا يجب توخى الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزًا مثل قيادة السيارة و تشغيل الآلات المختلفة.

وهم القدرة الجنسية

كثير من الشباب والرجال يستخدمون الترامادول بحثًا عن وهم الفحولة وإطالة اللقاء الجنسى أو فترة الجماع، ولكن مع الاستخدام المستمر والمتزايد يؤدى إلى عدم القدرة على الانتصاب، وبالتالى فشل كامل للعملية الجنسية، كما أنه فى النهاية يؤدى إلى البرود الجنسى.

ضبطيات الترامادول:

وفقاً لمصلحة الجمارك تجرى ضبطيات للترامادول المهرب سنوياً إلى مصر وتقاس الضبطيات بمعدل التهريب الذى يحدث سنوياً، وفى حديث سابق لرئيس صندوق مكافحة الإدمان قال إن 105 ملايين قرص ترامادول دخلت مصر فى الفترة من يناير 2011 إلى مايو 2013. 2011 24مليونا و876 ألفا و303 أقراص ترامادول بمختلف أنواعه تم ضبطها فى الفترة من يناير إلى أغسطس 2011. 2012 خلال عام 2012 تمكنت السلطات من ضبط 7 حاويات، من بينها حاوية بميناء الإسكندرية، والباقى ببورسعيد وبلغ مجمل الكمية المضبوطة نحو 200 مليون قرص ترامادول، وجاءت جميعها من دول جنوب شرق آسيا خاصة من الصين والهند. 2013 ضبط المسؤولون حوالى 18 مليون قرص ترامادول وآلاف الأقراص المخدرة الأخرى. 2014 تمكنت السلطات من ضبط سيارتى «دفع رباعى» محملتين بمليون و621 ألف قرص ترامادول مخدر فى شهر يوليو من العام الجارى.

تحليل 3 أنواع من الترامادول الصينى

وفقاً للدراسة التى تم إعدادها اعتمدت على تحليل ثلاثة أنواع من الترامادول الصينى الموجود فى السوق وكشفت عن احتوائه على مواد خطرة وبعض العينات لم يوجد بها ترامادول من الأساس

«ترامادول إكس 225 حمراء»

يحتوى القرص الواحد على مادة كلورفيزامين بنسبة 88% ونسبة 11.91% مواد أخرى غير معروفة، فيما احتوى قرص آخر من نفس النوع على مادة كلورفيزامين، والتى تستخدم كدواء حساسية بنسبة 78%، وترامادول بنسبة 22% فقط، فيما احتوت العينة الثالثة من نفس النوع على مادة باراسيتامول بنسبة 23، 45% وهى مادة تستخدم فى علاج نزلات البرد.

«تى دول 225 حمراء»

احتوت العينة الأولى منها على ترامادول بنسبة 24، 09% وسيلدينافيل «منشط جنسى» بنسبة 75، 91%، واحتوت عينة أخرى على ترامادول بنسبة 50، 09%، ومادة ساربامازبين بنسبة 49، 91%.

«تامول إكس بيضاء»

كشف التحليل احتوائها على كافيين بنسبة 91.45% ، ونسبة 8.55% مواد أخرى غير معروفة، واحتوت العينة الثانية على مادة ميترو نيدازول بنسبة 87، 75% وهى أحد أدوية المعدة ومواد أخرى غير معروفة بنسبة 12.25%، مما يعنى عدم احتوائها على الترامادول نهائياً، والعينة الثالثة من نفس النوع كشفت نتيجة تحليلها عن وجود مادة ديازيبام «مهدئ» بنسبة 71، 45%، ومواد أخرى بنسبة 28، 55% ولم تحتو على الترامادول.

خطورة الأعراض الانسحابية للترامادول

من الأعراض الجانبية البسيطة لتناول الترامادول الصداع وغثيان والدوار، أما بعد أن يتم التعود عليه وإدمانه تظهر أعراض انسحابية، والأعراض الانسحابية التى تظهر على مدمن الترامادول عند التوقف عن تناوله، تتمثل فى ارتفاع ضغط الدم، وتشنجات، وصعوبة فى التنفس، وخمول، وعدم القدرة على العمل، والتعرق، والأرق، والكوابيس، والقلق، والهلاوس، وصعوبة التركيز، والتقلصات العضلية اللإرادية، وعدوانية وتهيج وفقدان الذاكرة المؤقت.

الترامادول والحمل

بعض السيدات أيضاً يلجأن إلى تعاطى الترامادول لأسباب مختلفة، واستعمال الترامادول أثناء الحمل له تأثير مميت على الجنين، حيث يؤدى إلى خلل وظائف الكلية وإلى حدوث تشوهات، ويزداد التأثير بزيادة المدة والجرعة أيضاً، ولا يجب إعطاؤه أثناء الحمل إلا إذا كانت هناك ضرورة قصوى وتحت إشراف مباشر من الطبيب.

الترامادول والصحة النفسية

يوجد اقتران واضح بين تعاطى الترامادول والأعراض الاكتئابية التى قد يصاحبها العديد من العوامل المهيئة لسلوك الانتحار وارتفاع نسبة الذهان، والاستعدادا للإصابة بالفصام، وما يصاحبه من هلاوس سمعية وبصرية.

الترامادول والجهاز العصبى والمخ

الترامادول يؤثر على مستقبلات خاصة فى الدماغ مسؤولة عن الشعور بالآلم واستقبال مؤثراته، لذلك فإن الإفراط فى استعمال الترامادول يؤدى إلى حالات صرعية وحالات اضطراب عقلى حاد، كما أنه يحدث نوبات فقدان الإدراك ويؤدى إلى بطء استجابة المخ للمؤثرات، مما يعرض المتعاطى للحوادث والوفاة نتيجة لذلك، كما ثبت من الخبرة الإكلينيكية حدوث جلطات صغيرة بالمخ لبعض الحالات، وهى تظهر فى سن ما فوق العشرين، وتركز 47% منها فوق سن الخمسين.

المصادر

موقع الامل لعلاج الادمان

هناك 11 تعليقًا:


  1. شركة مكافحة حشرات بالرياض
    يمكنكم الآن إبادة الحشرات نهائيا والتخلص منها وذلك من خلال شركة بسمة الرياض فهى شركة مكافحة حشرات ورش مبيدات بالرياض تقدم لكم الخدمة بأفضل الاسعار ومن خلال عمالة مدربة وبأستخدام اجود انواع المبيدات الغير ضارة بصحة الاطفال
    شركة رش مبيدات بالرياض
    اتصل بنا على: 0502226184
    http://www.basmetelriyadh.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/
    التسويق الالكتروني و تسويق مواقع لشركة ميكسيوجي

    ردحذف
  2. شركة تنظيف بالمدينة المنورة
    شركة فرسان الخليج هي شركة تقدم جميع خدمات التنظيف داخل المدينة المنورة
    تنظيف منازل , تنظيف فلل , تنظيف مجالس , تنظيف شقق
    فضلا عن اننا نقوم بتنظيف المنزل بالكامل
    ونقدم لكم جميع الخدمات الاتية:
    غسيل سجاد بأجود منظفات واجهزة البخار
    غسيل كنب
    تنظيف موكيت بالبخار
    تنظيف مفروشات بالبخار
    تنظيف ستائر بالبخار
    تنظيف الاجهزة الكهربائية
    تنظيف الارضيات والسيراميك
    جلي الرخام والبلاط
    تلميع النوافذ الزجاج والاسطح والنجف
    ولدينا خبراء في جميع انواع التنظيف
    اما اسعارنا فلا تقبل المنافسة ولكن هي الافضل داخل مملكة السعودية
    التواصل معنا علي / 0535106165
    غسيل كنب بالمدينة المنورة
    غسيل سجاد بالمدينة المنورة
    http://www.forsan-elkhaleg.com/17/Cleaning-company-in-Madinah

    ردحذف
  3. شركة تنظيف مفروشات بمكة
    أذا كنت تريد أن تعتنى بمفروشات المنزل يجب عند تنظفها استخدام المنظفات التى لا تسبب تلف للمفروشات و تسبب فى تغير لون المفروشات
    لذلك تقدم لكم شركة صقر البشاير خدمة تنظيف مفروشات بمكة
    فهى متخصصة فى تنظيف المفروشات
    حيث أنها تستخدام أفضل المنظفات التى لا تلحق بضرر للمفروشات بل تحافظ عليها
    حيث تقوم بتنظيف الموكيت و غسيل السجاد و تنظيفه بالبخار,وتنظيف الستائر,وغسيل كنب
    شركة صقر البشاير من أفضل الشركات فى تنظيف المفروشات و بأسعار خيالية

    غسيل كنب بمكة

    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/7/Cleaning-furniture


    ردحذف
  4. علاج الادمان من المخدرات يبدأ في مستشفى الأمل.

    ردحذف
  5. بغض النظر عن تكلفة سيارتك أو قوتها ، فستحتاج قريبًا إلى الإصلاح. لمنع حدوث ذلك ، تحتاج إلى مراقبة العناية الدورية بالسيارات وصيانتها. في الفقرات التالية ، سوف تكتشف نصائح بسيطة لكنها فعالة لصيانة السيارة ستساعدك على توفير المال على المدى الطويل.

    من المهم تغيير الزيت وفقًا لجدول صيانة السيارة الموصى به من الشركة المصنعة. بالنسبة لمعظم السيارات ، يكون هذا كل 6000 كيلومتر أو ثلاث مرات في الشهر ، أيهما يأتي أولاً. يضمن تغيير الزيت أن زيت المحرك نظيف وفي المستويات المناسبة ، مما يحافظ على عمل المحرك بسلاسة.
    امنح المبرد فحصًا سريعًا للتأكد من امتلائه واطلب من ميكانيكي سيارات محترف فحص مستوى التجمد في نظام التبريد. إذا ارتفعت درجة حرارتها ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث أضرار جسيمة كان من الممكن أن تتجنبها ببعض عمليات الصيانة الأساسية لنظام التبريد.
    من الحكمة أن تأخذ سيارتك إلى مركز خدمة سيارات في دبي للفحص الكامل. عند القيام بذلك ، يمكنك أن تطمئن إلى أن جميع أجزاء سيارتك تحظى باهتمام خاص. وبالتالي ، فإن فرص حدوث أعطال ضئيلة.
    اذهب إلى نفس مرآب السيارات في دبي حيث سيلاحظ الميكانيكي أشياء قد لا تكون متعلقة بالسيارة ويمكنه أن يقدم لك نصائح حول العناية بالسيارات وصيانتها والتي قد يفوتها الميكانيكي الذي يراها للمرة الأولى.
    يمكن أن يؤثر الكسل على صحتك وصحة سيارتك. وبالتالي ، من المهم تنظيف سيارتك من الداخل والخارج بانتظام. قد يؤدي ترك الأوساخ والأوساخ على سيارتك إلى إتلافها ، مما يتسبب في بدء تقطيع الطلاء أو تآكل مواد التنجيد. قدر الإمكان ، اركنها أسفل مرآب أو في مرآب لإبقائها جافة ومنع الصدأ.
    لا تنس ضغط الهواء في الإطارات. افحصه بمقياس ضغط واستخدم مضخة لملئه بالمستويات الصحيحة. أفضل وقت للتحقق من ضغط الهواء هو عندما يتغير الطقس حيث تؤثر درجة الحرارة بشكل كبير على ضغط الهواء.
    هل تبحث عن ورشة عمل موثوقة وذات سمعة طيبة تقدم خدمة سيارات كاملة في دبي؟

    صيانة مرسيدس الرياض

    صيانة بي ام دبليو

    صيانة رنج روفر

    ورشة اصلاح سيارات

    ردحذف
  6. يمكنك الان تنظيف حمام السباحة الخاص بك بشكل شهري وباقل الاسعار من خلال التعاقد مع شركة الرحمة لخدمات المسابح لانها تمتلك خبرة كبيرة في مجال تنظيف وتعقيم المسابح وهي افضل واهم شركة تنظيف حمامات سباحة في التجمع الخامس وباقل الاسعار وعلي ايدي فنيين ومتخصصين فب هذا المجال اذا كنت تمتلك حمام سباحة فلا تترد في التواصل معنا.

    ردحذف
  7. تعمل شركة كيان تداول في مجال البتروكيماويات

    ردحذف

تابعونا على صفحة علاج الادمان بالفيسبوك